مثل الكنز واللؤلؤة

 

 

 

مثل الكنز واللؤلؤة

متى 13: 44 ـ 46

وقال يسوع للجموع:

44 "مَثَلُ مَلَكوتِ السَّمَوات كَمَثَلِ كَنْزٍ دُفِنَ في حَقْلٍ وَجدَه رَجُلٌ فأَعادَ دَفنَه، ثُمَّ مَضى لِشِدَّةِ فَرَحِه فباعَ جميعَ ما يَملِكُ واشتَرى ذلكَ الحَقْل.

45 "ومَثَلُ ملكوتِ السَّمَوات كمَثَلِ تاجِرٍ كانَ يطلُبُ اللُّؤلُؤَ الكريم،

46 فَوجَدَ لُؤلُؤةً ثَمينة، فمضى وباعَ جَميعَ ما يَملِك واشتَراها.

 

 

من خلال هذين المثلين يدعونا  يسوع  هنا، إلى  الولوج إلى قلب الدّعوة المسيحيَّة.

 

 

 

"كنز مدفون في حقل"

وجد الرّجل الكنز صدفة في مكان غير منتظر بالنسبة إليه. ذلك أفرحه. بكلمة أخرى، إنّه الموقف، أي ما حصل معه، هو الذي يثير الرجل. وهكذا بالنسبة إلى الحدث، في قلب الموقف، شعر بأنّه مدعوّ... يشعر أنّ له لذّة تقديم ذاته، والاستجابة، إذًا، قرّر العيش بدءًا من هذه البشرى السارة. وتغيير أسلوبه القديم بصورة جذريّة.

 

 

"تاجر يبحث عن اللؤلؤ الكريم"

 يتلقّى التاجر في قلب نشاطه العمليّ، في شبكة علاقاته الاعتياديّة، دعوة للمزيد، تحت شكل استحضار.

 في المثل المطروح، إنّها لؤلؤة ثمينة تتطلّب منه موقفًا جديدًا؛ بيع جميع ما يملك للقيام بالصفقة، والعيش بدءًا من هذه اللحظة.

 ينبثق النداء إذًا من الإطار العاديّ، من شبكة العلاقات: تُطلَبُ خدمة، وتُقترح مسؤوليّة. هذا الاستحضار هو بالنسبة إلى الرَّجل نداء لاتّخاذ الأشياء الاعتياديّة بصورة مختلفة. يخرج هذا الإستحضار من ذاته في قلب إطار الموقف. غيّر أسلوبه القديم، هنا أيضًا، بصورة جذريّة.

 

 

"بَيْع كلّ ما يملك" 

في نهاية المطاف، هناك  موقف واحد داخليّ، المراهنة على الاكتشاف وهذا ما يقود إلى  التأهبّ من جديد، و الاستعداد بصورة مختلفة.

 

ولكن يتطلّب هذا بادئ ذي بدء أن يُطرح قرار: تخلٍّ حقيقيّ عن القديم للدخول في الجديد.

 

 

إنّ الكثير من الطُرقات تنفتح للمسيحيِّين. وهكذا في قلب المشاركة مع جماعة الحياة المسيحيَّة، هناك عبور ينتظر كلّ واحد، عبور يتكوّن من الانتقال من حياة معمّد إلى قرار إتّباع مسيح الإنجيل.

 

 إنّ الأشكال التي تظهر من خلالها الدعوة في هذا الانجيل ستكون عديدة بيد أنّها تدعو لعيش حياتك بصورة مختلفة، بتلقّيك إيّاها بواسطة إنتشار الكلمة في قلب الجماعة المحليّة، بمشاركة جذريّة في "حياتي".

 

 

الأب جان لوك فابر  

 

Storiom macro-max rebound mazar المركز الدائم للتنشئة المسيحية