القديسة ماري الفونسين

 

 

القديسة ماري الفونسين

 

ماري ألفونسين غطّاس إبنة دانيال غطّاس وكاترينا يوسف هي راهبة مسيحيّة فلسطينيّة وُلدت في القدس باسم سلطانة عام  1843، وانخرطت في سلك الرّهبانيّة عام 1860 وأبرزت نذورها الابتدائيّة عام 1863، وقامت بعد إبرازها النذور بتعليم اللّغة العربيّة لمدّة سنتين في القدس، أسَّست خلالها "أخويّة الحبل بلا دنس" و"أخويّة الأمّهات المسيحيّات".

 

نقلت بعد القدس إلى بيت لحم، وخلال تواجدها هناك، ظهرت لها السيّدة العذراء طالبة منها إنشاء رهبانيّة جديدة باسم "راهبات الورديّة المقدّسة"، ووافق بطريرك القدس اللاتينيّ آنذاك على طلبها، فتأسّست على يدها "راهبات الورديّة المقدّسة" عام 1883 برفقة ثمانية فتيات أخريات.

 

وقد تمّت الموافقة على قوانين الرّهبنة عام 1897 ونمت بسرعة وازداد عدد المنتسبات لها، ثمّ أصبحت عام 1959 رهبنة حبريّة أي تتبع مباشرة للكرسيّ الرّسوليّ.

 

جالت الأمّ ماري ألفونسين في مناطق عدّة ضمن مهمّة التّدريس والإرشاد في كلّ من مدينة الناصرة ومدينة السلط في الأردنّ وغيرها من الأماكن، وأخيرًا في بلدة عين كارم حيث توفيت بعد أن أسَّست دارًا للأيتام.

وقد تميّزت بالحبّ والتواضع والصَّمت والبذل والعطاء.

 

تمّ إعلانها طوباويّة للكنيسة الكاثوليكيّة في 22 تشرين الثاني 2009، بعد موافقة البابا بندكتس السّادس عشر على أنّها عاشت "الفضائل المسيحيّة" وهي المحبّة والإيمان والرَّجاء خلال حياتها الأرضيّة، ونسبت أعجوبة شفاء لشفاعتها؛ وقد تمّ قدّاس التطويب في بازيليك البشارة بمدينة الناصرة.

وتمّ إعلانها قدّيسة في 17 أيّار 2015 في الفاتيكان.

موقع رهبنة الورديّة

 

 

المركز الدائم للتنشئة المسيحية macro-max rebound mazar
CMS x