مار يوحنا مارون

 

 

مار يوحنا مارون 

 

 

     البطريرك الأوّل مار يوحنّا مارون



هو البطريرك الأوّل على الكنيسة المارونيّة ( + أوائل القرن الثامن)، وأسقف البتــرون عام 676 وأوّل بطريرك للموارنة عام 685. والثالث والستون بعد القدّيس بطرس. المراجع حوله قليلة ويختلف عليه المؤرخون كثيرًا لذلك من الصعب معرفة سيرته بالضبط، اتّهمه البعض بالهرطقة لكن التهمة لم تثبت فقد مات بسلام وشركة مع الكنيسة كلّها ويكفي من مآثره أنّه رعى شعبه المارونيّ المشتت في زمن فلتت فيه كلّ الأمور من عقالها.


يُقال أنّ القدّيس يوحنّا مارون وُلِد في سرّوم، وهي قرية قرب أنطاكية، في الرّبع الأوّل من القرن السّابع أثناء الحرب بين الرّومان والفرس والتي عرفها التاريخ باسم حرب استرداد الصَّليب. ويتصل نسب عائلته بملوك فرنسا حيث جاء أحد أفرادها إلى سوريا لخدمة الأمبراطوريّة الرومانيّة الشرقيّة (البيزنطيّة) وتزوج في أنطاكية وأنجب عدّة أولاد منهم يوحنّا مارون، الذي نهل العلم منذ صغره في أنطاكية ثم في القسطنطينيّة وعاد إلى سوريا حيث صار راهبًا من رهبان مار مارون ثمّ أسقفًا.

 


في نهاية القرن السابع كانت كنيسة أنطاكية في فوضى عارمة لم تشهد لها مثيلاً من قبل. وبعد الحروب بين بيزنطيا والمسلمين خلا الكرسي البطريركيّ في أنطاكية وأصبح شاغرًا، وتشرَّد يوحنّا مارون إلى دير مار مارون العاصي، ومنه إلى قرب مدينة البترون اللبنانية حيث أقام في أحد الأديرة وساس رعيته الخائفة المشتتة فكان لها أسقفًا راعيًا، وقائدًا روحيًّا وعسكريًّا، ومدنيًّا وإداريًّا عظيمًا.  وتوفي بالإيمان والقداسة، في أوائل القرن الثامن، بعد أن نظـّم الرَّعية في أعالي جبال لبنان حيث ظلّت إلى يومنا هذا.

 

هاجر مار يوحنّا مارون ورعيته إلى لبنان بسبب الاضطهاد الذي ألحقته بهم الجيوش البيزنطيّة والإسلاميّة. فانتقل على إثر ذلك الكرسيّ البطريركي إلى كفرحي- البترون حيث شُيِّد دير "ريش موران" (أي رأس مارون أو رأس سيّدنا أو رأس معلمنا) لتوضع فيه جمجمة مار مارون التي وحسب التقليد يُقال أن الموارنة حملوها معهم من سوريا إلى لبنان.


توفي مار يوحنّا مارون ودُفن في دير كفرحي، 9 شباط سنة 707. فخلفه على كرسيّ البطريركية إبن أخته قورش

 

وعام 1787 نقل عيده وتذكاره إلى 2 آذار وتخصّص اليوم التاسع من شباط للقدّيس مارون أب الطائفة المارونية.

 

 

الأب جورج صغبيني

راهب لبناني ماروني

 

 

 

Storiom macro-max rebound mazar المركز الدائم للتنشئة المسيحية